محتوى المقال :

ما هو "التسويق الإلكتروني" وما هي فوائده؟

التسويق الإلكتروني هو ببساطة استخدام الإنترنت للترويج والإعلان عن منتجاتك أو خدماتك من أجل الوصول إلى فئة محددة من العملاء الذين تقدم لهم هذه الخدمات

ما هو "التسويق الإلكتروني" وما هي فوائده؟
التسويق الإلكتروني و فوائده

التسويق الإلكتروني هو ببساطة استخدام الإنترنت للترويج والإعلان عن منتجاتك أو خدماتك من أجل الوصول إلى فئة محددة من العملاء الذين تقدم لهم هذه الخدمات والمنتجات.


ما هو التسويق الإلكتروني ؟


أصبح التسويق الإلكتروني من أهم أدوات الإعلان والترويج للخدمات والمنتجات لأنه يتميز بضمان الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف المحدد مسبقا من حيث الفئة العمرية أو الجنس أو حتى التواجد داخل منطقة جغرافية معينة، وهو ما ينعكس إيجابا وبشكل كبير وفعال على زيادة حجم التعامل على منتجاتك وخدماتك وكذلك الحصول على أكبر عدد ممكن من العملاء، وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح، كنتيجة مباشرة لعملية التسويق الإلكتروني التي قمت بها.


ماهي فوائد التسويق الإلكتروني ؟


فيما يلي أبرز الميزات التي يحققها أصحاب الأعمال والشركات من خلال استخدام التسويق الإلكتروني:


  1. الحد من المخاطر


من أهم مميزات التسويق الإلكتروني أنه لا ينطوي على الكثير من المخاطر، خاصة على مستوى الإنفاق، حيث أن الحملات الإعلانية عبر الإنترنت أرخص بكثير من نظيراتها عبر التلفزيون أو اللوحات الإعلانية أو الصحف، بالإضافة إلى أن إنشاء متجر إلكتروني لعرض المنتجات أقل تكلفة بكثير من إنشاء متجر فعلي على الأرض.


  1. خفض التكاليف


تعني التلقائية أنه عندما يتفاعل المستهلك مع إعلان من أجل طلب شراء، يمكن للشركة المعلنة توجيه المستهلك إلى طرف آخر من أجل تنفيذ عملية البيع بطريقة مبرمجة وتلقائية، وعادة ما يكون وكيلا أو بائع تجزئة، ومن خلال هذه العملية يمكن للشركة تقليل نفقات المبيعات، عن طريق تقليل نفقات المخزون والتوزيع.


  1. السرعة في التنفيذ على غرار بعد المسافة


يمكن للشركات متابعة إعلاناتها والرد على طلبات المستهلكين واستفساراتهم في غضون لحظات، بغض النظر عن مكان وجودهم، وهذه الميزة هي واحدة من أبرز العناصر التي جعلت قطاع التسويق الإلكتروني ينمو بشكل ملحوظ.


  1. سهولة جمع البيانات ودراستها


يعد تتبع منتج الحملات التسويقية التقليدية أمرا مزعجا ، حيث يتطلب الكثير من الوقت والجهد؛ فضلا عن الإنفاق من أجل جمع البيانات وتحليلها وتقييمها، بينما توفر قنوات التسويق الإلكتروني برامج تتبع الحملات بشكل مباشر، وتخزين وتنظيم البيانات المتعلقة بها، وتطبيق أدوات التحليل وعرضها على الأشخاص المعنيين


  1. الاطلاع على بيانات الزبائن


من أهم الميزات التي يقدمها التسويق الإلكتروني هو تمكين الشركة من التعامل مع عملائها كما لو كانت تعرفهم، من خلال عرض بياناتهم المتعلقة بالمشتريات المسبقة التي قاموا بها، حيث يتم تخزين هذه البيانات من خلال استخدام قنوات التسويق الإلكتروني، وهو ما يكاد يكون من المستحيل تحقيقه من خلال قنوات التسويق التقليدية


  1. عدم محدودية الوصول


هناك العديد من العلامات التجارية العابرة للقارات في السوق، مثل جوجل ومايكروسوفت وأمازون، حيث انتشرت هذه العلامات التجارية من خلال استخدام التسويق الإلكتروني، لأنها في متناول أي شخص عبر الإنترنت، وهو أمر يصعب تحقيقه من خلال قنوات التسويق التقليدية، على الرغم من أنه من الممكن تحقيقه من خلال أنها مكلفة للغاية


اقرأ أيضا : تقرير التسويق الاجتماعي والتجارة وخدمة العملاء لأهم الترندات لعام 2023


  1. عرض المنتجات بشكل كثيف ومستمر


يعد عرض المنتجات بشكل مستمر ودائم أمام المستهلكين من أهم الخطوات لزيادة المبيعات، خاصة عند إنشاء أعمال تجارية جديدة ، وهذا ما يقدمه التسويق الإلكتروني، حيث يمكن لأي شركة عرض منتجاتها بشكل مستمر بشكل مكثف من خلال حملات إعلانية مخصصة بتكاليف أقل من التسويق التقليدي


  1. زيادة تواصل الشركة مع عملائها


من خلال التواصل المباشر مع عملاء الشركة من خلال قنوات التسويق الإلكتروني، والتي تشمل منصات التواصل الاجتماعي ، يتم تعزيز العلاقة بين الشركة وعملائها، مما يزيد من ولاء العملاء وبالتالي نجاح الشركة، حيث يذهب المستهلكون عادة إلى الأماكن التي يعرفونها


إذا كنت تريد تعلم التسويق الإلكتروني فأنصحك ب


دبلومة التسويق الإلكترونى الشاملة

bit.ly/3Pv3PM8


مالهدف من دراسة دبلومة التسويق الإلكترونى الشاملة ؟



تهدف هذه الدبلومة إلى دراسة جميع الأدوات والمفاهيم اللازمة لكي تصبح مسوقا إلكترونيا محترفا مؤهلا لتسويق منتجاتك وخدماتك بنفسك أو تقديم نفسك كمسوق إلكتروني محترف للشركات أو للعمل كمسوق فريلانسر


ماهي الخبرات السابقة التى يجب توافرها ؟


دراستك لهاته الدبلومة لا تتطلب أي خبرة سابقة، فهي تبدأ معك خطوة بخطوة ومن الصفر


إرسال تعليق