تم إطلاق خدمة الإنترنت المجانية على Facebook في الدول النامية وذات الاقتصاد المنخفض منذ أكثر من خمس سنوات لتزويد الأشخاص بإمكانية الوصول المجاني إلى بعض الخدمات عبر الإنترنت. لكن العديد من الأشخاص يتقاضون مبالغ صغيرة مقابل استخدام البيانات من قبل مزودي الهواتف المحمولة الخاصة بهم أثناء استخدام التطبيقات في الوضع المجاني - يصل مجموعها إلى ملايين الدولارات كل شهر في العام المنتهي في يوليو 2021 ، وفقًا لتقرير وول ستريت جورنال.
أشار Meta إلى هذه المشكلة العام الماضي ، ووصفها بأنها خرق لمبدأ الشفافية الخاص بها في مذكرة أكتوبر ، وفقًا لتقرير جورنال يوم الاثنين نقلاً عن وثائق الشركة الداخلية.
تم وصف المشكلة في المستندات الداخلية على أنها "عندما يكون المستخدمون في الوضع الحر ويعتقدون أن البيانات التي يستخدمونها يتم تغطيتها من قبل شبكات الناقل الخاصة بهم ، على الرغم من أن هؤلاء المستخدمين يدفعون بالفعل مقابل البيانات بأنفسهم ،" قالت المجلة.
قال متحدث باسم Meta إن المشكلة تتعلق بإصدار نصي فقط من Facebook.
اقرأ أيضا: شركة "Meta "قامت ببناء أحد أسرع " أجهزة الكمبيوتر العملاقة "في العالم
قال المتحدث باسم Meta Drew Pusateri: "نخبر الأشخاص أن عرض الصور ومقاطع الفيديو سيؤدي إلى فرض رسوم على البيانات عند تسجيلهم ، ونحن نبذل قصارى جهدنا لتذكير الأشخاص بأن مشاهدتها قد تؤدي إلى فرض رسوم على البيانات". "تمت معالجة المشكلة المحددة في التقرير الداخلي والتي أثرت على بعض هذه التذكيرات إلى حد كبير. سنواصل العمل مع شركائنا للوفاء بالتزاماتنا تجاه هؤلاء المستخدمين وضمان رسوم بيانات دقيقة وشفافة."
تم انتقاد فيسبوك سابقًا بسبب خدمة الإنترنت المجانية التي يقدمها في الهند في عام 2016 ، عندما قالت جماعات حقوق الإنترنت إن Free Basics انتهك مبادئ حيادية الشبكة ولم يوفر سوى "وصول جزئي إلى الإنترنت".
اقرأ أيضا: من فيسبوك الى ميتا هل هو تجديد أو تغطية عن الخسائر
قالت الرسالة: "إذا كنت تعتقد أن الوصول إلى الإنترنت هو حق مثل الوصول إلى الرعاية الصحية ومياه الشرب النظيفة ، فيجب أن يدعم Facebook الوصول الميسور التكلفة إلى الإنترنت بالكامل للجميع ، وليس الوصول فقط إلى تلك الخدمات التي يوفرها Facebook أو يعتبره الشركاء مقبولين ".
كانت الخدمة متاحة بالفعل في 36 دولة في ذلك الوقت ، ولكن تم قطع Facebook Free Basics في الهند بعد شهر.