مامدى صحة تعطيل شبكة الجيل الخامس للطائرات
هل يمكن لشبكة 5G أن تعطل الطائرة؟
ألغت بعض شركات الطيران الدولية مؤخرًا الرحلات الجوية إلى بعض المطارات الأمريكية بسبب مخاوف من أن نشر تكنولوجيا الاتصالات المحمولة 5G قد يعطل معدات بعض الطائرات.
بعد تحذيرات من إدارة الطيران الفيدرالية ضد مشاكل الطيران المحتملة ، قامت AT&T و Verizon بتأخير تنشيط بعض أبراج 5G حول المطارات الأمريكية.
لكن كيف يمكن لشبكة 5G أن تعطل الطائرة؟
تم نشر 5G حاليًا في العديد من البلدان حول العالم وهي الجيل الخامس من تقنية الهاتف المحمول. يمكنه توفير سرعات شبكة تصل إلى 100 مرة أسرع مما جربناه مع 4G.
لضمان سرعات عالية مع أوسع تغطية ممكنة ، تخطط AT&T و Verizon لإنشاء إنترنت 5G مع ما يسمى بتردد النطاق C ، وهو نوع من الترددات الراديوية (أو موجات الراديو). ) بين 3.7 و 3.98 جيجاهرتز. هذه الترددات قريبة من تلك المستخدمة في الطائرات الحديثة لقياس الارتفاع. جزء مهم من معدات الطائرة ، يسمى مقياس الارتفاع الراديوي ، يعمل بتردد C بين 4.2-4.4 جيجاهرتز.
هل ستحل المشكلة تعطل الطائرة من شبكة الجيل الخامس؟
يعتمد الطيارون على أجهزة قياس الارتفاع اللاسلكية للهبوط بالطائرات بأمان ، خاصة عندما تكون الرؤية ضعيفة ، مثل عندما تكون الجبال محاطة بمطار أو عندما يكون هناك ضباب.
تكمن المشكلة في أنه نظرًا للفجوة الضيقة بين ترددات 5G ومقاييس الارتفاع الراديوية ، يمكن أن تتسبب موجات الراديو من أبراج 5G في المطارات في حدوث تداخل. هذا يعني أن الأشخاص الذين يستخدمون 5G على هواتفهم قد يتداخلون أو يتلفون إشارة مقياس الارتفاع اللاسلكي. إذا حدث هذا ، حتى ولو لبضع ثوانٍ فقط ، فقد يعني ذلك أن الطيار لم يتلق معلومات الهبوط الصحيحة. لذلك فإن إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية تشعر بالقلق.
اقرأ أيضا: أفضل الهواتف الرخيصة التي تدعم 5G من Xiaomi
ما الذي يمكن عمله للحد من تشويش 5Gعلى الطائرات ؟
تستخدم البلدان الأخرى التي تقدم 5G ترددات النطاق C التي تتداخل أو تقترب من أجهزة تحديد الارتفاع الراديوية دون الإبلاغ عن مشاكل. في المملكة المتحدة ، على سبيل المثال ، ستزيد شبكة 5G إلى 4 جيجا هرتز. يمكن أن يؤدي وجود بعض الجبال حول المطارات إلى تقليل المخاطر. تقوم بعض الدول بتشغيل شبكات 5G الخاصة بها بتردد أعلى من معدات الطائرات. في الاتحاد الأوروبي ، على سبيل المثال ، ستزيد شبكة 5G إلى 3.8 جيجا هرتز. يمكن أن يكون هذا اختيارًا جيدًا لمطارات الولايات المتحدة.
على المدى الطويل ، فإن الخيار الأفضل هو استخدام المزيد من عرض النطاق الترددي لـ 5G ، مثل 24 جيجاهرتز إلى 47 جيجاهرتز. في هذه الترددات ، تكون معدلات البث بالباود أعلى بكثير ، على الرغم من أن منطقة التغطية لكل خلية قد تكون أقل بكثير (لذلك تحتاج إلى مزيد من الأبراج).
اقرأ أيضا: السعودية تعتزم اضافة ترددات الجيل الخامس
هناك أيضًا إمكانية تقليل قوة إشارة الأبراج حول المطارات ، وهو ما تم إجراؤه في فرنسا وكندا.
هذا ليس تغييرًا في التردد - تُقاس قوة الإشارة بالديسيبل ، وليس الجيجاهيرتز - لكن قوة الإشارة المحدودة يمكن أن تقلل من احتمال التداخل للنطاقات المجاورة.
حل آخر ممكن هو تعديل مدى تردد أجهزة تحديد الارتفاع الراديوية. ولكن يمكن أن يكون مضيعة للوقت والطاقة الكامنة من صناعة الطيران.
في حين أن مخاطر حدوث مضاعفات الرحلة بسبب تداخل 5G يمكن أن تكون صغيرة جدًا لأننا نتحدث عن سلامة الإنسان ، يجب أن نتعامل مع أي مخاطر محتملة على محمل الجد. يعد إبطاء نشر هوائيات 5G في المطارات الأمريكية خيارًا جيدًا ، حيث تحدد السلطات الطريقة الأكثر أمانًا للمضي قدمًا.
تقرير The conversation